%D8%A3%D9%8A%20%20Tablet%20%D9%86%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%9F - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

أي تابلت نشتري؟ (كيف نختار جهاز الـ Tablet؟)
نبيه عويدات - 15\03\2013
انتشر الكمبيوتر اللوحي (Tablet) في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة، وأصبح حاجة لكل شخص عصري، ليحل محل الكمبيوتر الشخصي في معظم  الأحيان. ومع كثرة الشركات المصنعة وكثرة أنواع اللابتوت، قد يصبح اختيار الجهاز المناسب لاحتياجاتنا قضية محيرة.فمما يتكون  اللابتوب وما هي الأشياء التي يجب التوقف عندها عندما نقرر شراءه؟

مثل أي كمبيوتر فإن جهاز اللابتوب مكون من شقين يكملان بعضهما البعض، وهما الجهاز نفسة كنظام إلكتروني ونظام التشغيل أو البرنامج الذي يشغله.

نظام التشغيل

النظام الذي نعرفه جميعاً من أجهزة الكمبيوتر العادية هو نظام Windows، ولكن أجهزة التابلت تعمل بنظامين أساسيين هما Apple ios  و Google Android، ومؤخراً ظهر نظام Windows 8 الذي يناسب أجهزة التابلت أيضاً.

نظام التشغيل Apple iOS:

وهو نظام تشغيل يعمل مع أجهزة التابلت التي تصنعها شركة أبل فقط، وهي أجهزة الـ IPad التي أصدرت أول تابلت عرفه العالم والتي  شقت الطريق أمام انتشارها بهذا الشكل. هذا النظام يمتاز بسرعته، سهولة التعامل معه للانسان العادي، التصميم الجيد، خاصية لمس  الشاشة المتطورة (Touch) والكم الهائل من البرامج المرافقة التي تعالج كل شي تقريباً. ويعتبر هذا النظام الأكثر استقرارا وسلاسة  في العمل.
وبما أنه ليس هناك من شيء كامل، فلهذا النظام نواقصه أيضاً وأهما، أنه لا يدعم "الفلاش" (الصور المتحركة) التي تشكل جزءا مهما من  الكثير من مواقع الانترنت. بالإضافة إلى ذلك فإن نظام Apple ios لا يمكنه الاتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى لغرض نقل الملفات إلا  بواسطة بروتوكول iTUNES الخاص بشركة أبل. ولعل النقص الأكبر هو أن أجهوة Ipad العاملة على هذا النظام هي غالية الثمن مقارنة  بالأجهوة الأخرى.

نظام Google Android:

شكل ظهور هذا النظام ثورة في عالم الأجهزة اللوحية، واليوم هو النظام الأكثر انتشارا في العالم، لأنه يعمل على مختلف أجهزة  التابلت التي تصنع في العالم. وهو نظام تشغيل سهل الاستخدام يعطي المستخدم مساحة واسعة من الاختيارات التي تحدد عمل الجهاز، مع إمكانية الاتصال بسهولة بأي جهاز كمبيوتر، وهذه تعتبر ميزة مهمة في أجهزة التابلت. الميزه الأهم أن أنواع الاجهزة التي يعمل عليها هذا النظام كبير جداً، ما يعطي المستخدم خيارات كبيرة في اقتناء الجهاز المناسب والسعر المناسب، وقد يكون أرخص بكثير من أجهزة أبل.
أما نواقص هذا النظام فهي أنه أقل استقراراً من نظام Apple Android وأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات من Apple ios، بالإضافة إلى عدد  أقل من البرامج التي تعمل على هذا النظام.

نظام Windows 8:

ومؤخراً دخلت شركة ميكروسوفت على خط المنافسة في نظم تشغيل الكمبيوترات اللوحية، فجاء إصدار Windows 8 الجديد ليعمل أيضاً على  التابلت وبتكنولوجيا التاتش. نظام Windows 8 جاء ليجمع بين النظامين السابقين، فهو سهل الاستخدام ويتمتع بواجهة جميلة. أما أهم صفاته أنه يكون للمستخدم نفس نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر وعلى التابلت، وهذه أفضلية كبيرة، بحيث يعمل المستخدم هنا وهناك بنفس البيئة،  بالإضافة إلى عدد كبير من البرامج العاملة على هذا النظام.

بعد أن تعرفنا على أنظمة التشغيل يبقى أن نعرف مواصفات جهاز التابلت نفسه.

بعد أن يكون الشخص قد قرر مع أي نظام تشغيل يريد أن يعمل، فإن عليه أن يختار جهاز التابلت نفسه. فما هي المواصفات التي يجب  النظر إليها؟

1. المعالج (CPU):
لا ينصح بشراء أي جهاز تقل سرعة المعالج فيع عن 1Hhz، ومن المستحسن أن يكون المعالج من الأنواع المتطورة ثنائية النواة (Dual  Core)، فهذا يعطي الجهاز قوة كبيرة في العمل، خاصة مع تطور البرامج ومواقع الانترنت التي أصبحت أكثر تعقيداً و"ثقلاً".

2. الذاكرة الداخلية:
كما في أي جهاز كمبيوتر فإن الجهاز يعمل بفاعلية وسرعة أكبر إذا كانت ذاكرته أوسع، ولهذا لا ينصح بشراء جهاز التابلت مع ذاكرة  أقل من 1GB.

3. ذاكرة تخزين المعلومات:
ذاكرة التخزين هي الذاكرة المسؤولة عن تخزين المعلومات، مثل الصور وأفلام الفيديو وجميع ملفاتكم، فلا يستحسن أن تقل ذاكرة  التابلت عن 16GB. هناك أجهزة مع ذاكرة قد تصل إلى 64GBوحتى 128GB، ولكن هنا يجب فحص تكلفة هذه الذاكرة، لأننا دائما يمكننا نقل  هذه المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر العادي، أو إلى أقراص تخزين خارجية معدة لهذه الغاية، وهذا يكون أقل تكلفة بكثير. المهم أن  لا تقل ذاكرة التخزين عن 16GB.

4. الشاشة:
قياس شاشة التابلت يتراوح بين 7 انش و10 إنش، وكلما كان حجم الشاشة أكثر كان وزن التابلت أثقل. الوزن المتوسط لتابلت مع شاشة  بقياس 7 إنش يقارب 450 غرام، بينما قد يصل وزن تابلت مع شاشة 10 إنش حتى 900 غرام. ومن جه ثانية فأنه كلما كانت الشاشة أكبر  كانت أريح للعمل والنظر. ومن هنا فإنه إذا كان الشخص كثيرالتنقل وبحاجة إلى حمل التابلت معه بصورة دائمة، فعلية أن يشتري جهاز  مع شاشة 7 إنش، أما إذا كان قليل التنقل، أو أنه يعمل كثيرا مع التابلت، فإنه من الأفضل شراء تابلت مع شاشة كبيرة، لأن ذلك  سيكون أريح له وأفضل للنظر.

صفات مهمة يجب مراعاتها في الشاشة:
دقة الشاشة (ريزاليوتسيا): تتراوح دقة شاشات التابلت بين 800×400 بيكسل و1920×1080 بيكسل. كلما كانت الدقة أكبر كلما كانت  الصورة أكثر وضوحاً.

زاوية الرؤية: تعتبر زاوية الرؤية صفة مهمة جداً في جهاز التابلت، فكلما كانت زاوية الرؤية أوسع كان من الممكن رؤية الصورة على  الشاشة من كل مكان وكل زاوية، أما كلما كانت زاوية الرؤية أقل فإن على المستخدم النظر إلى الشاشة بصورة عامودية فقط لرؤية  الصورة، وهذا بالطبع غير مريح للعمل مع الجهاز، لذا يجب شراء جهاز مع شاشة ذات زاوية رؤية واسعة. فكلما كانت الزاوية أوسع  كلما كانت الصورة على الجهاز أوضح من أي جهة نظرنا إليها.

5. البطارية:
البطاريات في أجهزة التابلت تعمل بين 4-10 ساعات، ويجب بعد ذلك إعادة شحنها من جديد. سرعة استهلاك البطارية تتعلق بعدة عوامل،  منها كبر الشاشة وسرعة المعالج.

6. إمكانية توصيل الجهاز بأجهزة ومعدات أخرى:
إمكانية توصيل التابلت بأجهزة ومعدات أخرى هي قضية مهمة، لذا يجب الاهتمام بأن تكون لدى الجهاز المخارج التالية:
- HDMI – Mini/Micro: مخرج لوصل التابلت بشاشة خارجية.
- فتحة لإدخال ذاكرة من نوع Micro-SD، وهو كرت الذاكرة المستخدم في الكاميرات، وهذا ما يمكنكم من نقل الصور من الكاميرا إلى  التابلت، أو استخدام الكرت نفسه لنقل المعلومات إلى جهاز آخر.
- مخرج USB، وهو المخرج الأكثر انتشاراً في العالم الذي يمكن الجهاز من الاتصال بعدد كبير من الأجهزة والمعدات.
- مخرج صوت 3.5 ملم وهو ضروري لوصل سماعات خارجية أو سماعة رأس للجهاز.

7. قدرات الاتصال:
تكمن أهمية التابلت بقدرته على الاتصال بالانترنت، ومن هنا فإن قدرته على الاتصال بالشبكات قضية أساسية.
من الضروري أن تكون لدى التابلت قدرة الاتصال بالشبكة بتكنولوجيا الـ Wi-Fi، وهي الطريقة الأكثر انتشارا للاتصال بالإنترنت من خلال  أجهزة الراوتر الموجودة في كل بيت ومكتب أو مبنى عام تقريبا.
طريقة أخرى للاتصال بالشبكة أيضاً هي تكنولوجيا الـ 3G، وهي طريقة الاتصال عبر شركات الخليوي، وهذه الطريقة تتطلب شراء خط انترنت  خاص للجهاز نفسه، ولكنها تعطي للجهاز إمكانية الاتصال بالانترنت في أي مكان، حتى أثناء السفر والحركة.

8. الكاميرا:
لا تتمتع أجهزة التابلت جميعها عادة بكاميرات ذات مواصفات عالية، ولكن هناك حد أدنى يجب أن يتوفر في الكاميرا. ففي جهاز التابلت يجب  أن تتوفر كاميرتان، واحدة أمامية وأخرى خلفية. الكاميرا الأمامية يجب أن لا تقل دقتها عن 1.3 ميغا بيكسل، أما كاميرا "الستيلز " الخلفية فيجب أن لا تقل دقتها عن 5 ميغابيكسل، بالإضافة إلى فلاش.

خلاصة
تتطور أجهزة التابلت بصورة دائمة، ولكن، حالياً تبقى الصفات التي ذكرناها أعلاه هي الأهم لتحديد جهاز التابلت الذي نريد شراؤه.  يبقى أن نوافق بين هذه الصفات لشراء الجهاز المناسب لاحتياجاتنا، والذي يتناسب أيضاً مع الميزانية التي خصصناها لذلك.